الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | مشاركة جامعة النيل في مسابقة "يوني جرين" الوطنية لتعزيز الإبتكار بين الشباب وتنمية الوعي بقضايا التغير المناخي

الأربعاء 01/مايو/2024 - 03:39 م
مشاركة جامعة النيل
مشاركة جامعة النيل في مسابقة "يوني جرين"

جامعة النيل بقيادة الدكتور وائل عقل شاركت في مسابقة "يوني جرين" الوطنية، التي تهدف إلى تعزيز الإبداع والتفاعل الإيجابي مع قضايا التغير المناخي. المسابقة تتمتع بدعم من الاتحاد الأوروبي وبتنظيم من مؤسسة صناع الحياة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وبتنفيذ من رواد النيل، وذلك بالتعاون مع شركة سامسونج وجامعة النيل الأهلية وبنك الطعام المصري بالإضافة إلى شراكات حكومية أخرى.

 

 

الدكتور وائل عقل: المسابقة دعوة لدمج الاستدامة البيئية مع الجدوى الاقتصادية


قال الدكتور وائل عقل، رئيس جامعة النيل، إن مسابقة "يوني جرين" الوطنية تهدف إلى تعزيز روح الابتكار بين الشباب وتشجيع التفاعل الإيجابي مع قضايا التغير المناخي. يأتي ذلك في إطار استجابة الجامعة لمبادرات الاستدامة وأهدافها في مجال تغير المناخ، حيث تشكل المسابقة منصة للتفكير الإبداعي وتطوير الحلول التكنولوجية لهذه القضايا العالمية. وأضاف أن مشاركة الجامعة وطلابها في هذه المسابقة تعكس الالتزام بتعزيز ثقافة الابتكار وتعزيز الوعي بأهمية الاستدامة البيئية والاقتصاد الأخضر.

 

مشاركة جامعة النيل في مسابقة "يوني جرين"

 

الدكتور هبة لبيب: انتهينا من مرحلة التقديم للشركات الناشئة والأفكار وتم اختيار أفضل 11 فريق

 

في سياق متصل، أوضحت الدكتورة هبة لبيب، المديرة التنفيذية لمبادرة "رواد النيل" ونائبة رئيس جامعة النيل المساعدة للابتكار وريادة الأعمال، أن مسابقة "يوني جرين" الوطنية لتعزيز روح الابتكار بين الشباب وتشجيع التفاعل الإيجابي مع قضايا التغير المناخي قد دخلت مرحلة مهمة بعد انتهاء التقديم للشركات الناشئة والأفكار. وأشارت إلى اختيار 11 فريقًا متميزًا بعد فحص دقيق لأفكارهم ومشاريعهم، حيث سيخضعون لمعسكر تدريبي مكثف لمدة 6 أيام، بهدف تطوير منتجاتهم وتحسينها، استعدادًا للعرض خلال الفترة من 2 إلى 3 يونيو المقبل.


وأوضحت المديرة التنفيذية لمبادرة "رواد النيل"، التي تشغل أيضًا منصب نائب رئيس جامعة النيل المساعد للابتكار وريادة الأعمال، أن مجالات المسابقة امتدت لتشمل عدة مواضيع هامة، بما في ذلك الطاقة المتجددة على نطاق صغير، وإدارة النفايات وإعادة التدوير، والزراعة البيوديناميكية، وتخفيف انبعاثات الغازات الدفيئة، وتعبئة المواد الغذائية بشكل صديق للبيئة، وإعادة تدوير المواد الغذائية المهدرة، وإيقاف التصحر. وأعلنت عن اختيار الفرق النهائية بناءً على معايير صارمة ومناقشات واسعة النطاق بين الشركاء الرئيسيين، والتي تضمنت مؤسسة "صناع الحياة" وبنك الطعام المصري، بالتعاون مع رواد النيل.

 

مشاركة جامعة النيل في مسابقة "يوني جرين"


ثمنت نائب رئيس جامعة النيل المساعد للابتكار وريادة الأعمال، التعاون الوثيق بين جميع الجهات المشاركة في المسابقة، الأمر الذي يعزز الفرص للتكامل والشراكة لتحقيق مستقبل أكثر استدامة وفعالية. هذا التعاون الفعّال يبرز أهمية التنسيق بين منظمات المجتمع المدني، الجهات الحكومية، والهيئات الدولية في سبيل تحقيق أهداف مشتركة تخدم مصلحة البيئة والمجتمع.


من الجدير بالذكر أن مسابقة "يوني جرين" الوطنية تسعى إلى تعزيز روح الابتكار بين الشباب وتشجيع التفاعل الإيجابي مع قضايا التغير المناخي، كما تركز المسابقة على قضايا تغير المناخ كجزء من استراتيجية شاملة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030. تهدف المسابقة أيضًا إلى تمكين الشباب ودعم أفكارهم التي تساهم في خلق تأثير إيجابي في مجتمعاتنا والتغلب على التحديات التي تواجهها.

 

مشاركة جامعة النيل في مسابقة "يوني جرين"


تذكر أيضًا أن المسابقة وفرت الرابط (اضغط هنا) للتسجيل والحصول على جميع المعلومات المتعلقة بالمسابقة ومساراتها، ومعايير التقديم. تشترط المسابقة أن يتكون كل فريق من 2 إلى 4 أفراد، تتراوح أعمارهم بين 21 و35 عامًا، وأن يكونوا مقيمين في مصر. يجب على الفريق أن يقدم فكرة قوية تساهم بشكل مباشر في التحديات المحددة لتغير المناخ، مع إظهار المعرفة الفنية الموثقة والخبرة العملية المتعلقة بالفكرة. علاوة على ذلك، يجب تقديم فيديو قصير يستمر حتى 3 دقائق يشرح الفكرة بوضوح وكيفية ارتباطها المباشر بالتحدي المحدد.