الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

أجر مضاعف بالجهات الحكومية

منح العاملين أجر مضاعف بالجهات الحكومية والخاصة خلال الإجازات الرسمية وفقًا لقانون العمل

الإثنين 06/مايو/2024 - 08:49 ص
أجر الإجازات الرسمية
أجر الإجازات الرسمية

تمنح القطاعات الحكومية والخاصة خلال الإجازات الرسمية أجر مضاعف للعاملين حيث يوافق اليوم وأمس عيد العمال وشم النسيم ومن المقرر أن يأخذ الموظفين والعاملين بالدولة على أجور بالأإضافة إلر مرتباتهم.

وسيحصل موظفو القطاعات الحكومية والخاصة بالهيئات والوزارات والشركات المختلفة على الإجازات الرسمية اليوم الإثنين 6 مايو بمناسبة شم النسيم حيث حصلوا أيضًا على إجازة أمس 5 مايو الذي يوافق عيد العمال.

حصول العامل على أجر مضاعف خلال الإجازات الرسمية 

وتستعرض السبورة اليوم القانون الذي يسمح للهاملين بالقطاعات الحكومية والخاصة  على أجر مضاعف من الإجازات الرسمية والحالات التي يسمح لها أخذ الأجر المضاعف.

وفقًا لقانون الخدمة المدنية يمنح للعاملين والموظفين بالجهاز الإداري والشركات في القطاعات الحكومية والخاصة بـ الإجازات الرسمية خلال الأعياد والمناسبات مدفوعة الأجر بالإضفة إلى منحهم أجر مضاعف، وذلك حسب حاجة العمل إليهم في تلك العطلات.

قانون العمل والأجر المضاعف 

وفي هذا السياق تنص المادة 52 من قانون العمل على أن العامل يحصل على إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات وتصدر هذه القرارات من سواء من مجلس الوزارء أو وزارة العمل الخاصة بالقطاع الخاص.

ومن الممكن أن يأخذ العامل أجر على رصيد إجازاته الرسمية والتي تكون بحد أقصى 13 يومًا في السنة،  كما يحق لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام مع منح أجر مضاعفًا بالغضافة إلى أجر الإجازة إذا اقتضت ظروف العمل ذلك.

 منح الموظف راتبًا إضافيًا في حالة العمل

وينص قانون في عام 2008 ينص على منح الموظف راتبًا إضافيًا في حالة العمل خلال أيام العطلات والإجازات الرسمية، حيث أوضحت وزارة العمل أن يومي الأحد والاثنين ستكون إجازة رسمية لجميع العاملين سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، مع تأكيدها أن هذه الإجازة ستكون مدفوعة الأجر.