الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

عيد شم النسيم وسبب الاحتفال به

ما هو شم النسيم في الإسلام.. وسبب الاحتفال به؟

الإثنين 06/مايو/2024 - 09:35 م
ما هو شم النسيم
ما هو شم النسيم

 في مصر يعتبر عيد شم النسيم من التقاليد القديمة التي يحتفل بها الناس بشكل سنوي،  ويصادف هذا العيد الذي يحتفل به في أول من شهر مايو لأنه يعد يومًا مهمًا للمصريين حيث يجتمعون في الهواء الطلق ويستمتعون بالأنشطة الترفيهية والطعام والمرح،  ولكن ما هو شم النسيم؟ وما هو سبب احتفال الناس بهذا العيد؟ وكيف يتم تفسيره في الإسلام؟

شم النسيم هو عيد قديم يعود للحضارة المصرية القديمة، حيث كان يحتفل به الفراعنة كجزء من الاحتفالات ببداية فصل الربيع وبداية الحياة الجديدة، ويصادف يوم شم النسيم اليوم الذي يتساوى فيه النهار مع الليل، وكان الفراعنة يعتبرون هذا اليوم بداية للحياة الجديدة والخصب وكانوا يؤمنون بأنه في هذا اليوم تبدأ الأرض في الازدهار مرة أخرى.

ما هو سبب الاحتفال بعيد شم النسيم؟

وفي العصور الحديثة، ارتبط عيد شم النسيم بالتقاليد المصرية المسيحية والإسلامية، حيث يحتفل المسلمون والمسيحيون بهذا اليوم على حد سواء،  ويجتمع الناس في الهواء الطلق ويستمتعون بنزهاتهم ويتناولون وجباتهم المفضلة مثل الفسيخ والرنجة والبيض الملون.

ما هو شم النسيم في الإسلام؟

في الإسلام، ليس هناك احتفال مباشر بشم النسيم كما هو الحال في التقاليد الشعبية المصرية، ومع ذلك، يمكن تفسير شم النسيم في الإسلام بمعنى أوسع يرتبط بالفرحة والتجدد والاستمتاع بنعم الله، ويمكن للمسلمين أن يروا في هذا العيد فرصة للاحتفال بخلق الله وتقدير الحياة التي منحهم إياها، وهذا يتماشى مع قيم الفرح والتسامح التي يحث عليها الإسلام.


قال دار الأفتاء المصرية إن شم النسيم  يعد احتفال بدخول فصل الربيع، ويعتبر الاحتفال بالربيع ظاهرة إنسانية اجتماعية تتجاوز الأديان، فقد كان منتشرًا لدى الأمم القديمة بأسماء مختلفة، ولكنها كانت تشير إلى نفس المفهوم.

لماذا شم النسيم يوم الاثنين؟


بشكل عام، يمكن القول إن تاريخ احتفال شم النسيم  في يوم الإثنين يعود إلى التقليد المصري القديم،  ويُعتقد أن يوم الاثنين كان يوافق يوم شم النسيم في التقويم الفرعوني القديم. 

على الرغم من أن التقويم الفرعوني لم يكن مبنيًا على أسبوع بنفس الطريقة التي نعرفها اليوم، إلا أن الفراعنة كانوا يعتبرون يوم الإثنين يومًا مميزًا،  واستمر تحديد يوم شم النسيم يوم الاثنين حتى الوقت الحالي كتقليد موروث.