رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
بنوك وعقارات

بنكان خليجيان يثبتان الفائدة عقب قرار الفيدرالي الأمريكي

الخميس 02/مايو/2024 - 11:18 م
السبورة

اتخذ بنكان خليجيان، مسار البنك الفيدرالي الأمريكي بعد قراره بتثبيت سعر الفائدة عند مستوى 5.25 و5.5 %، حيث ثبت بنكان خليجيان سعر الفائدة لديهما؛ نظرا لارتباط عملاتهما بالدولار الأمريكي، حيث يتبع الـبنكان الخليجيان، الفيدرالي الأمريكي فيما يخص السياسة النقدية سواء أكانت بالتشديد أو التيسير.

 


بنكان خليجيان.. ننشر خلال السطور القادمة، البنكين الخليجيين اللذين ثبتا سعر الفائدة عقب قرار الفيدرالي الأمريكي.

 

1- مصرف الإمارات المركزي

أعلن مصرف الإمارات المركزي في الاجتماع الذي انعقد مساء اليوم الأربعاء، الإبقاء على سعر الفائدة عند نفس المستويات على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة من دون تغيير عند 5.40%.. وذلك عقب قرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة الأمريكي.


تتبنى معظم الدول الخليجية، مثل السعودية والإمارات وقطر والبحرين، قرارات الفيدرالي الأمريكي بشأن مصير أسعار الفائدة؛ نظرا لارتباط عملاتها بـالدولار الأمريكي، وتتخذ مسار الفيدرالي الأمريكي، فيما يخص السياسة النقدية.

2- مصرف قطر المركزي

قرر مصرف قطر المركزي، خلال اجتماعه الذي انعقد مساء اليوم الأربعاء، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض وسعر فائدة إعادة الشراء "الريبو" عند 5.75% و6.25% و6% على التوالي، وذلك بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بثبيت سعر الفائدة.

 

أسباب قرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة


رصد الفيدرالي الأمريكي، في اجتماعه الثالث هذا العام، أسباب قراره بشأن تثبيت سعر الفائدة الأمريكية دون تغيير للمرة السادسة على التوالي، مساء الأربعاء.

1- استمرار النشاط الاقتصادي في التوسع بوتيرة قوية في ظل مكاسب الوظائف القوية.

2- انخفاض معدل البطالة.

3- تراجع معدل  التضخم خلال العام الماضي، لكنه لا يزال مرتفعا.

4- تحقيق أقصى قدر من التوظيف ووصول التضخم إلى معدل 2 % على المدى الطويل.

5- المخاطر التي تواجه تحقيق أهداف التوظيف والتضخم تحركت نحو توازن أفضل خلال العام الماضي.

6- اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تقرر الحفاظ على النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية عند 5.25 إلى 5.50%.


7- مواصلة اللجنة الفيدرالية تخفيض حيازتها من سندات الخزانة وديون الوكالة والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.


8- تقوم اللجنة الفيدرالية بإبطاء وتيرة انخفاض حيازتها من الأوراق المالية عن طريق خفض سقف الاسترداد الشهري لأوراق الخزانة من 60 مليار دولار إلى 25 مليار دولار.


9- اللجنة الفيدرالية مستعدة لتعديل موقف السياسة النقدية حسب الاقتضاء إذا ظهرت مخاطر قد تعيق تحقيق أهداف اللجنة.

 

يذكر أن الفيدرالي الأمريكي أبقى على معدلات الفائدة دون تغيير، وذلك للمرة السادسة على التوالي.. حيث ثبت الفيدرالي معدلات الفائدة عند مستوى 5.25 و5.5 %.. حيث يحافظ الفيدرالي على سعر الفائدة عند أعلى مستوياته منذ 23 عاما للحد من الإقراض والحد من ارتفاع الأسعار، وسط تباطؤ التضخم العام الماضي.