الأربعاء 08 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية

أخبار الجامعات | جامعة القاهرة تنظم ندوة بعنوان "دور الملكية الفكرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة".. غدًا

السبت 27/أبريل/2024 - 10:04 ص
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

تنظم مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية بـ جامعة القاهرة، بالتعاون مع لجنة حماية الملكية الفكرية بالمجلس الأعلى للثقافة، ندوة تحت عنوان "دور الملكية الفكرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر"، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية. يحظى الحدث برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وبإشراف الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالإضافة إلى الدكتور عبد الهادي العوضي، مدير مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية بالجامعة. تقام الندوة في المركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية، في تمام الساعة التاسعة صباحا، يوم الأحد 28 أبريل.

 

 

الندوة تضم جلستي نقاش للمتخصصين من كليتي الحقوق والعلوم في جامعة القاهرة وجامعة بني سويف، بالإضافة إلى المجلس الأعلى للثقافة، حيث سيتم مناقشة عدة محاور مهمة. من بين هذه المحاور: دور الملكية الأدبية والفنية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر، ودور الملكية الصناعية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر.

 



أشار الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إلى أهمية سياسة الملكية الفكرية في جامعة القاهرة، حيث تسعى الجامعة جاهدةً لتعزيز سمعتها كمؤسسة أكاديمية بحثية مرموقة، ولدعم وتشجيع الباحثين المتميزين المنتمين إليها. تُعَدُّ هذه السياسة جزءًا من جهودها في تعزيز التحقيق العلمي والبحثي، وتوفير الوعي القانوني للباحثين فيما يتعلق بممارسة الأنشطة البحثية والعلاقات القائمة مع جميع الأطراف، سواء من داخل الجامعة أو خارجها.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: الجامعة تولي أهمية كبيرة بسياسة الملكية الفكرية لتعزيز سمعة الجامعة كمؤسسة أكاديمية بحثية لها مكانتها


رئيس جامعة القاهرة أوضح التزام الجامعة بتعزيز الوعي حول الإجراءات المتعلقة بامتلاك وحماية وتسويق الملكية الفكرية، وضمان فعالية وفعالية إدارتها. كما أكد على أهمية تسهيل عمليات تسجيل ومراقبة الثروات الفكرية للجامعة، والحفاظ عليها بشكل جيد، بالإضافة إلى ضمان توزيع العوائد المالية بطريقة عادلة ومنصفة لأصحاب هذه الحقوق.

 

 

الدكتور محمد سامي عبد الصادق: جامعة القاهرة تمتلك حاضنات تكنولوجية تمثل أدوات تحفيز استراتيجية تعزيز التنمية الاقتصادية لرعاية رواد الأعمال والمبتكرين

 

أكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية هذا العام يرتكز على شعار "الملكية الفكرية وأهداف التنمية المستدامة: بناء مستقبلنا المشترك بالابتكار والإبداع". وأشار إلى أن جامعة القاهرة تضم حاضنات تكنولوجية تعتبر أداة حيوية لتعزيز التنمية الاقتصادية، حيث تقدم دعمًا لرواد الأعمال والمبتكرين خلال مراحل التطوير المبكرة لمشاريعهم، وتسهم في تحويل خططهم إلى أعمال ناجحة. كما تولي الجامعة اهتمامًا خاصًا برعاية المواهب والمبدعين لدعم مسيرة التنمية المستدامة في مصر.

 


جدير بالذكر أن جامعة القاهرة أسست مكتبًا لحماية حقوق الملكية الفكرية في عام 2022، والذي يهتم بتنفيذ ومتابعة سياسة الجامعة في هذا المجال. يتولى المكتب حماية وتسجيل حقوق الملكية الفكرية ويتابع الالتزامات المالية المترتبة عنها، بالإضافة إلى تسويق أصول الملكية الفكرية التابعة للجامعة. كما يحتفظ المكتب بسجلات دقيقة لحقوق الملكية الفكرية المسجلة والمعلن عنها، ويقوم بتنفيذ برامج توعوية لأفراد المجتمع الجامعي حول أهمية حقوق الملكية الفكرية. ويُعَدُّ إعداد التقارير المتعلقة بأنشطة المكتب وجهوده للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية جزءًا أساسيًا من مهامه.

 



بالإضافة إلى ذلك، قامت الجامعة بإطلاق سياسة لحماية حقوق الملكية الفكرية تهدف إلى عدة أهداف رئيسية. تشمل هذه الأهداف توضيح أصحاب حقوق الملكية الفكرية وتعزيز فهمهم لحقوقهم، بالإضافة إلى تأكيد حق الاستخدام لتلك الحقوق التي تنشأ عن أنشطة البحث العلمي التي تقوم بها الجامعة، سواء بشكل فردي أو بالتعاون مع أطراف أخرى. كما تهدف السياسة إلى إنشاء حقوق للباحثين في امتلاك وحماية واستثمار الملكية الفكرية التي تنشأ عن أعمالهم، وتحديد القواعد للتعاون مع الجهات الصناعية والتجارية، وتطوير آليات لتقاسم العوائد الاقتصادية التي تنشأ عن استغلال تجاري لهذه الملكية الفكرية.